الرئيسية / iphone/ipad / كل ما تحتاج معرفته عن نظام iOS 10 الجديد

كل ما تحتاج معرفته عن نظام iOS 10 الجديد

لعل أهم نظام كشفت عنه آبل في مؤتمرها الدولي للمطورين WWDC 2016 هو نظام iOS 10 نظرا لشعبيته الكبيرة بين أنظمة التشغيل الأخرى، و قد قال نائب الرئيس الأول لهندسة البرامج في Apple السيد كريغ فيديريغي في وصفه بأن إصدار iOS 10 هو أكبر و أعظم تحديث لنظام iOS على الإطلاق، كيف لا؟ و هذا الأخير قد عرف إعادة بناء أهم تطبيقات النظام بالكامل مع فتح المجال على مصراعيه للمطورين للاستفادة من مزاياه في تطبيقاتهم الخاصة، و من دون إطالة أترككم مع المزايا الجديدة في iOS 10 :

 

1- إعادة بناء و تصميم شاشة القفل Lock Screen و مركز التحكم Control Center بالكامل:

iOS10 Lock

قامت آبل في نظام iOS 10 بتغيير تصميم شاشة القفل بحيث أصبح عرض التنبيهات فيها أكثر جمالاً، كما أصبح التفاعل معها أسهل على المستخدم من خلال توفير خيارات كثيرة مثل الرد على الرسائل و الاستفادة من مزايا العديد من التطبيقات مباشرة من شاشة القفل. كما أضافت آبل المزيد من الخيارات للتعامل مع عناصر شاشة القفل بفضل خاصية اللمس ثلاثي الأبعاد.

كما غيرت أيضا طريقة الوصول السريع للكاميرا، فبدل السحب إلى الأعلى في الإصدارات السابقة أصبح فتح تطبيق الكاميرا الآن من خلال السحب لليسار، بينما يجعلك السحب لليمين تنتقل إلى قائمة widgets.

بالنسبة لمركز التحكم أو Control Center فقد حصل هو الآخر على لمسات جديدة في التصميم بإظهار العناصر الفعالة مثل الواي-فاي أو البلوتوث باللون الأزرق، مع إضافة صفحة جديدة للتحكم في الموسيقى، إذ يكفي السحب لليسار من مركز التحكم للانتقال لصفحة التحكم في الموسيقى.

 

2- إعادة بناء تطبيق خرائط آبل في iOS 10  بالكامل:

تطبيق الخرائط في iOS 10

كوني من المتحيزين لهذا التطبيق فسعادتي لا توصف للمزايا التي حصل عليها، و التي يمكن تلخيصها بالقول بأنه أصبح أجمل و أذكى من أي تطبيق خرائط آخر.

فتطبيق خرائط آبل في iOS 10 أصبح مدمجا بالكثير من التطبيقات الأخرى، مثل تطبيق التقويم، إذ يمكنه التطفل على مواعيدك و إرشادك إلى الطريق الذي يجب عليك أن تسلكه و وقت انطلاقك للوصول في موعدك المحدد بشكل ذكي و تلقائي.

كما أصبح بمقدوره التعود على عاداتك كأن تذهب للعمل على الساعة السابعة صباحا و تسلك طريقا معينا، فيقترح عليك طرق بديلة للوصول إلى عملك في الوقت المحدد إذا كان طريقك الاعتيادي مزدحمًا، بشكل ذكي و سريع.

ضف إلى ذلك أنه يدعم الكثير من تطبيقات الطرف الثالث إذ يمكنك حجز تذكرة الطيران، أو السينما و إتمام عملية الدفع داخل تطبيق خرائط آبل في iOS 10 دون الحاجة لفتح أي تطبيق آخر.

بالنسبة لتصميم التطبيق فهذا حديث آخر، فقد أصبح أكثر سلاسةً و بساطةً و أسهل للاستعمال، و خصوصا أثناء القيادة إذ يغير من زوايا العرض تلقائيا ليسهل عليك معرفة موضعك على الخريطة و تحديد نقطة و جهة انعطافك و المعالم من حولك.

كما فتحت آبل المجال للمطورين بالوصول إلى التطبيق و الاستفادة من مزاياه في تطبيقاتهم الخاصة مما يعني رؤية مزايا أكثر قوة بالمستقبل

3- إعادة بناء تطبيق الرسائل iMesssage بالكامل:

تطبيق الرسائل في iOS 10

صدق من قال بأن تحديث iOS 10 هو الأعظم في تاريخ هذا النظام، فالميزة التي تأتي تنسينا في سابقاتها، و حديثنا الآن عن تطبيق الرسائل الذي كان له حصة الأسد من المزايا و التصفيق أيضا كونه من أكثر التطبيقات استعمالا.

بفضل تطبيق iMesssage على iOS 10 يمكنك التعبير أكثر و أكثر و أكثر … و أكثر بفضل عدد من المزايا التفاعلية أهمها:

  • التعرف بشكل ذكي على الكلمات و إعطاء مقترحات لاستبدالها بوجوهٍ تعبيرية “إيموجي” كل ما عليك فعله هو الضغط على الكلمة لتستبدل بوجه تعبيري.
  • مضاعفة حجم الوجوه التعبيرية × 3 لتصبح أوضح و أكثر تعبيرًا.
  • الاستفادة من ذكاء Siri للرد السريع، فإن سألك أحدهم عن موقعك يقترح عليك تطبيق الرسائل في iOS 10 إجابة جاهزة تتضمن موقعك على الخريطة، و إن سألك أحدهم موعدًا ما فسيقوم بمراجعة جدول مواعيدك و يخبرك ما إذا كان لديك موعد آخر في ذلك الوقت.
  • رسائل نصية بحبر غير مرئي: و هي ميزة مدهشة تمكنك من ارسال رسائل غير مقروءة يجب على المستلم التمرير فوقها لتصبح مقروءة و نفس الشيء يمكن القيام به مع الصور.
  • بطبيعة الحال لا يوجد شيء أكثر تعبيرًا من خط اليد، لذلك فإن تطبيق iMesssage في iOS 10 يسمح لك بإرسال رسائل بخط يدك أو التوقيع على الصور و مقاطع الفيديو قبل إرسالها.
  • إمكانية إرسال رسوم متحركة كالبالونات و الألعاب النارية تملأ الشاشة بالكامل للاحتفال بمناسبة ما.
  • إمكانية فتح الروابط و ملفات الوسائط من داخل تطبق الرسائل  دون الحاجة لمغادرته.

مع كل هذه المزايا الرائعة – و أعتذر إن نسيت بعضها لكثرتها- فقد سمحت آبل للمطورين بالاستفادة من هذا التطبيق في تطبيقاتهم لتوفير كم هائل من المزايا في المستقبل.

 

4- فتح المجال للمطورين للاستفادة من Siri:

مزايا جديدة لسيري في iOS 10

تحدثنا في وقت سابق عن مساعد شخصي جديد اسمه viv طوره نفس مبرمج سيري بإمكانه القيام بالكثير من الوظائف التي تعجز سيري عنها.

هذا الكلام لم يعد صحيحا بعد الآن، فمع حزمة SiriKit و إتاحة المجال للمطورين للاستفادة من Siri فقد أصبحت قادرة على القيام بالكثير من الأشياء الجديدة مثل طلب سيارة أجرة قريبة منك و إتمام عملية الدفع أو حجز تذكرة طيران، تقديم طلبية بيتزا هذا من جهة و من جهة أخرى فقد أصبح بإمكان المطورين إعداد تطبيقاتهم لتتوافق مع Siri و تعمل بالأوامر الصوتية بشكل كامل و هوا ما سيكون ذا فائدة عظيمة للمكفوفين.

 

5- ميزة QuickType :

و هي الميزة التي تحدثت عنها مع تطبيق iMesssage لكن آبل فضلت تسليط الضوء عليها بشكل أكبر من خلال الحديث عنها بشكل مستقل.

هذه الميزة ببساطة تساعدك على الرد بسرعة أثناء المحادثات من خلال تعرف النظام على سياق الحديث بشكل ذكي و اقتراح أجوبة ذكية تناسبه يمكنك إدخالها بسهولة من خلال الضغط عليها.

فإن سالك أحدهم عن مكانك، تقترح عليك مباشرة إرسال موقعك على الخريطة له أو اسم المطعم، الفندق …

و إن سألك موعدًا فسيتم إخبارك بسرعة بجدول مواعيدك، مع اقتراح ردود لائقة في حالة كنت مشغولاً في ذلك الوقت .. و هكذا.

 

6- تحسين تطبيق الصور:

تطبيق الصور في iOS 10

عرف تطبيق الصور في iOS 10 تحديثا كبيرًا جدًا، إذ قدمت آبل خوارزميات جديدة لترتيب الصور و تصنيفها، حسب مكان التقاطها، الأشخاص الذين يظهرون فيها، أو العناصر التي تظهر فيها مثل حصان معين أو الصور الملتقطة في الشاطئ … و هذا من شأنه أن يسهل عليك تصفح صورك و البحث بينها.

كما قدمت ميزة جديدة أطلقت عليها اسم Memories تساعدك على استرجاع ذكرياتك و عيش تجربة رائعة بمذاق لا ينسى أثناء تفقد الصور.

إذ يقوم التطبيق بتجميع الصور المتصلة و التي لها علاقة ببعضها البعض وفق الخوارزميات السابقة و يعرضها في شكل مقطع فيديو مع موسيقى مناسبة يختارها بشكل ذكي.

 

7- إعادة تصميم تطبيق موسيقى آبل:

تطبيق الموسيقى في iOS 10

قامت آبل في iOS 10 بإعادة تصميم و تنظيم تطبيق الموسيقى بجعل صفحة المكتبة الصفحة الرئيسية للتطبيق مما يسهل على المستخدم الوصول للمقاطع الموسيقية بسرعة بالإضافة إلى تقديم تصنيف جديد تحت مسمى FOR YOU يضم المقاطع المفضلة للمستخدم، يقوم التطبيق بإعداده خصيصا لك بطريقة ذكية.

8- تحسينات على تطبيق آبل الإخباري Apple News:

أضافت آبل لتطبيقها الإخباري نظام الاشتراكات، بحيث يمكنك الاشتراك في مجلة أو صحيفة معينة لمتابعة مستجداتها على هذا التطبيق.

كما عملت آبل أيضا على تقديمه بتصميم جديد أجمل و أسهل للاستخدام.

 

9- المنزل الذكي أكثرُ ذكاءً مع iOS 10 :

خاصية المنزل الذكي في iOS 10

أضافت آبل في iOS 10 خيارات أخرى كثيرة لهذا التطبيق لتسهيل التحكم في إكسسوارات و إنارة و أقفال منزلك، كما أعلنت عن دعم مئات العلامات التجارية المتخصصة في إكسسوارات المنازل لهذا التطبيق.

بالإضافة إلى استفادته هو الآخر من ذكاء سيري، إذ يكفي القول صباح الخير يا سيري ليقوم التطبيق برفع ستائر المنزل و إعداد قهوتك الصباحية، أو قول تصبحين على خير يا سري ليقوم باحكام قفل الأبواب، إطفاء الإنارة ، قفل النوافذ …

 

10- مزايا أخرى في iOS 10 :

  • ميزة الرفع للاستيقاظ Raise to Wake و هي ميزة تجعل شاشة القفل تضيء بمجرد رفع الجهاز دون الحاجة للضغط على أي زر.
  • ميزة تحويل البريد الصوتي في تطبيق الهاتف إلى رسائل مكتوبة.
  • دعم تطبيق الهاتف للكثير من تطبيقات الطرف الثالث و تقديمه لميزة كشف هوية المتصل.
  • ميزة Bedtime Alarm و هو منبه لضبط ساعات النوم.
  • إمكانية التسوق من المتاجر الإلكترونية و الدفع بواسطة Apple Pay على متصفح سفاري.

توافق تحديث iOS 10 :

تحديث iOS 10 يدعم كلاً من الايفون 5 أو أحدث، الآيباد 2 أو أحدث، كل نسخ الآيباد ميني و الجيلين الخامس و السادس من الآيبود، تجدون في هذه الصورة القائمة الكاملة للأجهزة المتوافقة مع iOS 10.

توافق تحديث iOS 10

تحميل تحديث iOS 10 :

تحديث iOS 10 لا يزال متوفرا في نسخته التجريبية الأولى بشكل حصري للمطورين ليتمكنوا من ترقية تطبيقاتهم لتتوافق معه و يستفيدوا من المزايا و الخيارات التي يوفرها لهم. و ستقوم آبل بطرح هذه النسخة التجريبية الأولى للعامة المتحمسين للترقية مطلع الشهر القادم إن شاء الله على هذا الموقع beta.apple.com بعد التأكد من خلوها من الأخطاء و المشاكل التي قد لا يستطيع العامة التعامل معها  أما نسخة iOS 10 النهائية فستصدر شهر سبتمبر التاسع بشكل متزامن مع الإعلان عن ايفون 7.

في الختام أترككم مع هذا المقطع الذي تستعرض فيه آبل أهم المزايا الجديدة في نظام iOS 10 و لا تنسوا مشاركتنا في قسم التعليقات بالأسفل بآرائكم في هذا التحديث.

عن aljthoor

شاهد أيضاً

هواتف iPhone القادمة في 2017 قد تُزوّد بتقنيات التعرّف على الوجه

أشارت مجموعة Cowen and Company، المُتخصصة في مجال الاستشارات المالية، إلى أن هواتف آبل القادمة في ...

انستجرام Instagram يدعم جودة أعلى للصور في iPhone 7 و7 Plus، ويدعم كذلك الصور الحيّة Live Photos

أعلن مايك كريجر Mike Krieger، أحد مؤسسي تطبيق انستجرام Instagram، عن تحديث جديد للتطبيق يُضيف ...

آبل بدأت بالاستعداد رسميًا لإنتاج هواتف iPhone في الهند ابتداءً من أبريل 2017

بدأت شركة آبل بالاستعداد رسميًا لبدء عملية إنتاج هواتف iPhone في الهند، وذلك على لسان ...

تطبيق الخرائط Pocket Earth PRO متاح مجانا للتحميل على الايفون و الايباد…….حمله الان قبل فوات الاوان

تطبيق الخرائط Pocket Earth PRO متاح مجانا للتحميل على الايفون و الايباد…….حمله الان قبل فوات ...

تقرير مُفصّل عن مدينة iPhone الصينية التي يخرج منها نصف مليون جهاز يوميًا

تقرير مُفصّل عن مدينة iPhone الصينية التي يخرج منها نصف مليون جهاز يوميًا نشرت صحيفة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *